Examine This Report on وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



خلق ثقافة تتمحور حول الموظف بتشجيع الأفكار والإبداع والتواصل الحر والابتكار في المنظمة

ويعيد كبير مسؤولي الموارد البشرية هيكلة الإدارة العليا، ويتحقق من امتثال مسؤولي الموارد البشرية لقوانين ولوائح التوظيف ذات الصلة.

بعض المتخصصين في الموارد البشرية هم عموميون، أي أنهم يغطون جميع جوانب الدور، في حين أن البعض الآخر متخصص.

إدارة الوثائق والسياسات: يهتم القسم بإدارة الوثائق المتعلقة بقوانين العمل، ويضع سياسات واضحة وشاملة تغطي جوانب مثل متطلبات فترات الراحة، وساعات العمل، ومعايير مكافحة الجريمة، وتكافؤ فرص العمل.

تتم هذه العملية من خلال برامج تستخدمها المؤسسات لمساعدة العاملين على كسب الفاعلية والكفاءة المناسبة، وذلك لجعل الموظفين أكثر تطوراً في مجالات تخصصاتهم كما هو مطلوب من قِبل الشركة، وتطوير قدراتهم على أداء الواجبات المتوقعة منهم بطريقة مُرضية وصحيحة، بالإضافة إلى الاهتمام بعمليات التخطيط ومتابعة أمور الموظفين؛ مما يؤدّي ذلك إلى توفير البرامج المناسبة للحاجات الخاصة في المؤسسة، بالإضافة الى تقديم الملاحظات والتغذية الراجعة للإدارة وتقييم الموظفين.

التعاون مع الإدارات الأخرى: يتعاون القسم بصورة وثيقة مع الإدارات الأخرى في الشركة، مثل التسويق والمبيعات والعمليات، لضمان تحقيق التكامل بين خطط التوسع واحتياجات القوى العاملة.

ورغم اعتياد ذلك في معظم مفاهيم ا.. برنامج إدارة الموظفين: تعرف على أهم الأساسيات

تطوير قدرات الأفراد داخل المؤسسة وزيادة الكفاءة في العمل من أجل تطوير الأداء لديهم.

تتفرع مواد تخصص الموارد البشرية بحسب المواضيع وحسب مستوى التعمق، ولكن آثرنا هنا أن نستعرض أهم المواد التي لا بد من دراستها في بداية المسار والتي تفيد المبتدئين والخريجين الجديد والمهتمين بمعرفة وظائف ومهام الموارد البشرية، وبالطبع تفيد العاملين في المجال والراغبين في التطوير المهني: 

ولكل وظيفة متطلباتها المعرفية والعلمية؛ فمثلًا لا بد أن يكون مدير علاقات الموظفين مُلمًا بأنظمة الشكاوى والتظلم التي ترمي إلى حماية الموظفين من الإجراءات غير المنصفة والمتقلبة بما يوفر علاقة عمل عادلة ومنصفة لأصحاب العمل والموظفين على حد سواء.

أما فيما يخص الشركات التي ليس بها اتحادات، قد يكون هناك منصب متخصص يعرف باسم "علاقات الموظفين"، يعمل هذا الشخص بشكل مشابه كحلقة وصل بين الشركة وعمالها بدون مظلة النقابة.

تخطيط المستقبل الوظيفيّ للموظفين، بما فيها أنشطة التدريب والنّقل والترقية.

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب تفاصيل إضافية في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها.

كشوف المرتبات: هي وظيفة أخرى مهمة يؤديها قسم الموارد البشرية. حيث تحتوي كشوف المرتبات على قائمة بجميع الموظفين، ومقدار الراتب والمزايا المستحقة إن وجدت.

Report this wiki page